هل تعرف أصل أسماء العملات العربية؟

صورة أرشيفية لعملات إسلامية قديمة

صورة أرشيفية لعملات إسلامية قديمة

ترجع جميع اسماء العملات العربية المتداولة الى أصول وتسميات أجنبية غير عربية، وإن كان بعضها قد جرى تعريبه قبل الإسلام، وقد كان العرب يتعاملون بتلك العملات والنقود المصكوكة بدول أخرى في تجارتهم ومعاملاتهم، فقد كانت تأتيهم من بلاد فارس بالشرق أو بلاد الرومان الذين استقروا بالشام، وقد ورد ذكر بعض العملات بأسمائها في القرآن الكريم.

- الدينار:

صورة لأول دينار ذهبي مصكوك في تاريخ الحضارة الاسلامية

صورة لأول دينار ذهبي مصكوك في تاريخ الحضارة الاسلامية

كلمة ذات جذر لاتيني  "Denarius"، مأخوذة من لفظة "DENI" وتعني باللاتينية العدد عشرة. ولقد عرف العرب الدينار الروماني والبيزنطي قبل مجيء الاسلام وتعاملوا به في تجارتهم. وقد ورد ذكر الدينار في القرآن الكريم، قال الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله : " ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا مادمت عليه قائما" (سورة آل عمران:الآية 75).

وقام المسلمون بعد تأسيس دولتهم بصك أول عملة لهم الدينار الإسلامي الذهبي، وبذلك أنهوا عصر الإعتماد على نقود الأعداء المتربصين بهم ليضعفوهم اقتصاديا، وكان ذلك من بين أهم وأعظم الأعمال التي قام بها المسلمون لتحصين دولتهم الفتية وتقويتها اقتصاديا وعسكريا وكانت أيضا من بين أسباب نهضتها بعد ذلك في ميادين شتى. والدينار لحد الساعة عملة رسمية لعدة دول عربية وغيرها مثل : الجزائر، تونس، ليبيا، الأردن، العراق، البحرين، الكويت، مقدونيا وصربيا.

صورة أول درهم فضي مصكوك في العهد الأموي

صورة أول درهم فضي مصكوك في العهد الأموي

- الدرهم:

أصل الكلمة فارسية «د.رَمْ» بكسر الدال وفتح الراء، والدرهم كخامة هو عملة من بلاد فارس من الفضة، وأضاف العرب حرف الهاء قبل الميم وذلك للتخفيف. وهناك قول آخر بأن أصل الكلمة يوناني – لاتيني - «دراخما» أو «دراهما» وهي اسم العملة الحديثة لليونان. وذكر الله تعالى في كتابه الحكيم "الدرهم" كعملة للتعاملات في العصور القديمة، وهذا في قصة سيدنا يوسف عليه السلام وإخوته، قال الله تعالى : "وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ" (سورة يوسف: الآية 20).

قام المسلمون بعد إنشاء دولتهم بصك الدرهم الاسلامي من معدن الفضة، وهو أقل قيمة من الدينار الذهبي ليكتمل الاستقلال الاقتصادي للمسلمين ودولتهم في ذلك العصر، بأن أصبحت لهم عملتهم الخاصة ليتعاملوا بها في أسواقهم وتعاملاتهم التجارية الداخلية والخارجية أيضا. والدرهم اليوم هو العملة الرئيسية لبعض الدول الاسلامية والعربية مثل الإمارات العربية المتحدة والمغرب.

صورة للجنيه العملة المصرية وبعض العملة الورقية

صورة للجنيه العملة المصرية وبعض العملة الورقية

- الجنيه :

في القرن التاسع عشر وسَّعَت بريطانيا تنقيباتها عن الذهب في غينينا "GUINEA" فاستخرجت كميات كبيرة منه وسكّت من هذا المعدن عملة عُرفَت بالذَهَب «الغيني»، واصبح الاسم في اللغة العربية «جنيه». وهو العملة الرسمية للمملكة المتحدة "الجنيه الاسترليني" وكذا لدول أخرى عربية مثل : جمهورية مصر العربية  والسودان.

- الليرة :

صورة لعملة الجمهورية العربية السورية الليرة

صورة لعملة الجمهورية العربية السورية الليرة

أصل الكلمة «ليرا» وجمعها «ليرات»، وهي مشتقّة من الايطالية، وهي «وحدة» عملة كانت قد أصدرتها جمهورية البندقية في مطلع عصر النهضة في أوروبا. وتعد هذه التسمية العملة الرسمية لبعض الدول العربية مثل: الجمهورية العربية السورية، لبنان، تركيا وجمهورية قبرص.

- الريال :

صورة لعملة المملكة العربية السعودية الريال

صورة لعملة المملكة العربية السعودية الريال

هو في الاصل نقد فضي إسباني، واشتهر باسم الريال ومعناه بالاسبانية «المَلَكي»، والريال عملة معتمدة في كثير من الدول الاسلامية والعربية اليوم مثل : المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، جمهورية اليمن، دولة قطر، أيران، البرازيل وكمبوديا.

صورة أرشيفية لقرش واحد

صورة أرشيفية لقرش واحد

- القرش :

يقال أن التسمية جاءت من اللغة الالمانية "Grocher"، وهي جزء من أجزاء -الوحدة الكسرية- عملات بعض الدول العربية مثل: جمهورية مصر، السودان، الأردن، لبنان و سوريا.

- الفلس :

صورة أول فلس قديمة مصكوك في تاريخ الحضارة الاسلامية

صورة أول فلس قديمة مصكوك في تاريخ الحضارة الاسلامية

أصل الكلمة من اللغة اليونانية "Follies" ومعناها الكيس الصغير الذي كانت توضع فيه قطع النقود الصغيرة، وغالباً ما كانت تُصكّ من معدن النحاس. وكانت أيضا من بين النقود القديمة والتي يعتمد عليها العرب قبل الاسلام والمسلمون بعده في تعاملاتهم التجارية. وهي لحد الآن جزء من أجزاء عملات بعض الدول العربية مثل: الإمارات العربية المتحدة، الكويت، العراق، البحرين واليمن.

- البنك :

صورة بنك قطر الوطني QNB

صورة بنك قطر الوطني QNB

كلمة «بَنْك» ليست عربية، فهي مأخوذة من الكلمة الايطالية "Banco" ومعناها «الطاولة»، فقد كان التجار في القرون الوسطى يجلسون الى تلك الطاولات على أرصفة الموانئ وفي الاماكن العامة ومعهم النقود، ويقومون بعمليات صرف النقود والبيع والشراء والإقراض. ويقال ايضاً إن كلمة «بنـك» تعود في أصلها الى ايام البحث عن الذهب في الأنهار، فكلمة "Bank" في معناها الاساسي تعني ضفّة النهر"A River’s Bank"، فلقد كان الباحثون عن الذهب في الانهار ينقلون ما يجدونه من هذا المعدن مع أحد افراد عائلتهم ليضعها على «الضفّة» ثم يبقى بجانبها لحمايتها في المكان الآمن من السرقة أو الضياع، ولهذا كان الباحث المنقّب الواقف في وسط مياه النهر يقول جملة شائعة في ذلك الزمان: “I Have On The Bank A Little Bit Of Gold”. 

البطاقة الالكترونية البديل الحديث للنقود الكلاسيكية - صورة لبطاقة خاصة ببنك قطر الوطني QNB

البطاقة الالكترونية البديل الحديث للنقود الكلاسيكية - صورة لبطاقة خاصة ببنك قطر الوطني QNB

وفي معرض الحديث عن النقود وأصل تسمياتها، يقول احد الباحثين المؤرخين للنقود «ويذرفورد»: "إن الفقراء سوف يستخدمون النقود بشكل متزايد في عملياتهم المالية اليومية، في حين سيزيد اعتماد الطبقات المترفة والثرية على الاشكال الالكترونية للنقود مثل «البطاقات الالكترونية» والتحويلات المالية عبر الانترنت، أي أن الفقراء سوف تصبح جيوبهم مملوءة بالنقود في حين أن جيوب الأثرياء ستكون خالية!!".